extended_valid_elements : "iframe[src|title|width|height|allowfullscreen|frameborder]"

الكاتب
الباحثان مجد الدين الاسماعيل/ ريم الغريب
تاريخ الإصدار
2021
بحث المعاناة النفسية للأطفال والمراهقين السوريين نتيجة النزوح

 

البحث الفائز بالمركز الثالث في مسابقة البحث العلمي السادسة 2021م

مقدمة:

إن الحرب الدائرة في سوريا تركت ندوباً وآثاراً  جسدية ونفسية على أطفالنا ... ونظراً لأهمية بناء الطفل والذي هو نواة شباب هذا البلد الواعد بالخير بإذن الله .. كان لا بد من تسليط الضوء على معاناة الأطفال النفسية نتيجة هذه الحرب وبنفس الوقت السعي لاقتراح حلول قد تسهم لاحقاً بتخفيف هذا الأثر على أطفالنا .

من هنا بدأت منارة هذا البحث وشعلة انطلاقه ... أن نعي أثر الحرب على الناحية النفسية للأطفال ... فكيف لنا أن نعتمد على شباب خائف ... مكتئب .. متردد...في بناء وطنه؟

السبب الرئيسي للبحث هو تسليط الضوء على انتشار الجهل والأمراض وعمالة الأطفال الصغار في مناطق الشمال السوري، بالإضافة  لتوجه عدد كبير من المراهقين لحمل السلاح والعنف المبني على هروب من واقع مؤلم عانى منه المراهق في فترات النزوح، والسعي لوضع الحلول لهذه الإشكالية.

كما تكمن مشكلة البحث بقلة المصادر والمراجع التي تبحث في أصل المعاناة وأسبابها وأبعادها، بالإضافة لعدم وجود منهج واضح متخصص يسلط الضوء على معاناة الأطفال انطلاقاً  من  الحالة السورية، ونابع من المعاناة الرئيسية لأطفال ومراهقي سوريا وشرح أبعادها الخطيرة على الجيل الحالي والقادم، بالإضافة لانعدام الرؤيا الواضحة للحلول بما يتناسب مع الواقع السوري.

الكلمات الدلالية

منشورات سابقة